كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


795 - مثل المؤمن القوي كمثل النخلة ومثل المؤمن الضعيف كمثل خامة الزرع‏.‏

- ‏(‏الرامهرمزي والديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏ وفيه أبو رافع الصائغ‏.‏

796 - مثل المؤمن مثل السنبلة تميل أحيانا وتقوم أحيانا ومثل الكافر كمثل أرز يخر ولا يشعر به‏.‏

‏(‏طب عن عمار‏)‏‏.‏

797 - مثل هذه الشجر ‏[‏الشجرة ‏؟‏‏؟‏‏]‏ ـ مثل المؤمن إذا اقشعر من خشية الله عز وجل وقعت عنه ذنوبه وبقيت له حسناته‏.‏

‏(‏هب عن العباس‏)‏

797 - ‏[‏‏؟‏‏؟‏ ملاحظة‏:‏ الحديث موجود في مؤسسة دار الرسالة في هذا الموضع، إنما بدون ترقيم، لذلك كررنا استعمال الرقم 797‏.‏ دار الحديث‏.‏‏]‏ ـ

مثل المؤمن كمثل ريشة بفلاة تقلبها الرياح مرة وتفيئها أخرى‏.‏

‏(‏البزار عن أنس‏)‏‏.‏

798 - مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيئها الرياح تعدلها مرة وتقيمها أخرى حتى يأتيه أجله ومثل الكافر كمثل الأرزة المحدبة ‏(‏وفي النهاية المجذبة النبتة المنتصبة‏)‏ على أصلها لا تقيمها حتى يكون انجعافها مرة واحدة‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

799 - أتدرون من المؤمن المؤمن من لا يموت حتى يملأ مسامعه مما يحب، هل تدرون من الفاجر الذي لا يموت حتى يملأ الله مسامعه مما يكره ولو أن عبد الله اتقى الله جوف بيته إلى سبعين على كل بيت باب من حديد ألبسه الله رداء عمله حتى يتحدث الناس بها ويزيدون‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أنس‏)‏‏.‏

800 - ما من أمتي عبد يعمل حسنة فيعلم أنها حسنة وأن الله عز وجل يجازيه بها خيرا ولا يعمل سيئة فيعلم أنها سيئة ويستغفر الله عز وجل منها ويعلم أنه لا يغفر الذنوب إلا هو إلا هو مؤمن‏.‏

‏(‏حم طس عن أبي رزين العقيلي‏)‏ *قال قلت يا رسول الله كيف لي بأن أعلم أني مؤمن قال فذكره*‏.‏

801 - من أشفق من سيئة ورجا حسنة فهو مؤمن‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

802 - من أشفق من سيئة ورجا حسنة فهو أمارة المؤمن‏.‏

‏(‏خ في التاريخ عن عمر‏)‏‏.‏

803 - من ساءته سيئة فهو مؤمن‏.‏

‏(‏طب ك عن علي‏)‏‏.‏

804 - من ساءته سيئة وسرته حسنة فهو مؤمن‏.‏

‏(‏طب ك عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏تمام عن أبي أمامة وعمرو‏)‏، ‏(‏ع وأبوسعيد السمان في مشيخته عن عمر‏)‏ *وصحح*‏.‏

805 - من ساءته سيئة وسرته حسنة فهي أمارة المؤمن‏.‏

‏(‏خ في التاريخ عن عمر‏)‏‏.‏

806 - من عمل سيئة فكرهها حين عمل بها وعمل حسنة فسر بها فهو مؤمن‏.‏

‏(‏حم ك طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

807 - المؤمن أشعث أغبر مغبر ذوطمرين لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم ص عن أنس‏)‏‏.‏

808 - المؤمن عبد بين مخافتين من ذنب قد مضى لا يدري ما يصنع الله فيه ومن عمر قد بقي لا يدري ماذا يصيب فيه من الهلكات‏.‏

‏(‏ابن المبارك‏)‏ *بلاغا*‏.‏

809 - المؤمن بين خمس شدائد مؤمن يحسده ومنافق يبغضه وكافر يقاتله ونفس تنازعه وشيطان يضله‏.‏

‏(‏ابن لال عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

810 - المؤمن بيته قصب وطعامه كسر وثيابه خلق ورأسه شعث، وقلبه خاشع، ولا يعدل بالسلامة شيئا‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

811 - المؤمن على لسانه ملك ينطق والكافر على لسانه شيطان ينطق والمؤمن حبيب الله والله يصنع له‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

812 - المؤمن كيس فطن حذر وقاف ثبت لا يعجل عالم ورع والمنافق همزة لمزة حطمة لا يقف عند شبهة ولا عند محرم كحاطب الليل لا يبالي من أين أكتسب ولا فيما أنفق،

‏(‏الديلمي عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

813 - المؤمن كالغريب في الدنيا لا يأنس في عزها ولا يجزع من ذلها للناس حال مقبلون عليه وله حال، الناس منه في راحة وجسده منه في عناء‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

814 - المؤمن قيده القرآن عن كثير من هوى نفسه‏.‏

‏(‏طس عن معاذ‏)‏‏.‏

815 - خيار أمتي فيما أنبأني الملأ الأعلى قوم يضحكون جهرا في سعة رحمة ربهم ويبكون سرا من خوف عذاب ربهم يذكرون ربهم بالغداة والعشي في البيوت الطيبة المساجد ويدعونه بألسنتهم رغبا ورهبا ويسألونه بأيديهم خفضا ورفعا ويقبلون بقلوبهم عودا وبدأ فمؤنتهم على الناس خفيفة وعلى أنفسهم ثقيلة يدبون في الأرض حفاة على أقدامهم كدبيب النمل بلا مدح ولا بذح ‏(‏كذا في المنتخب بلا مرح ولا بذح وهو الصواب‏)‏ يمشون بالسكينة ويتقربون بالوسيلة يقرؤون القرآن ويقربون القربان ويلبسون الخلقان عليهم من الله شهود حاضرة وعين حافظة يتوسمون العباد ويتفكرون في البلاد أرواحهم في الدنيا وقلوبهم في الآخرة ليس لهم هم إلا إمامهم أعدوا الجهاز لقبورهم والجواز لسبيلهم والاستعداد لمقامهم ثم تلا‏:‏ ‏{‏ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد‏}‏‏.‏

‏(‏حل ك وتعقب هب وضعفه ابن النجار عن عياض بن سليمان‏)‏ وكانت له صحبة قال الذهبي هذا حديث عجيب منكر وعياض لا يدري من هو ابن النجار ذكره أبو موسى المديني في الصحابة‏.‏

816 - يا معاذ المؤمن لدى الحق أسير يعلم أن عليه رقيبا ‏(‏في المنتخب - رقباء‏)‏ على سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله وبطنه وفرجه إن المؤمن قيده القرآن عن كثير من هوى نفسه وشهواته وحال بينه وبين أن يهلك فيما يهوى بإذن الله يا معاذ، إن المؤمن لا يأمن قلبه ولا تسكن روعته ولا يأمن اضطرابه حتى يخلف الجسر وراء ظهره إنه يتوقع الموت صباحا ومساء فالتقوى رقيبه والقرآن دليله والخوف محجته والشوق مطيئته، والحذر قرينه، والوجل شعاره، والصلاة كنفه ‏(‏في المنتخب كهفه‏)‏، والصوم جنته، والصدقة فكاكه، والصدق أميره، والحياء وزيره، وربه من وراء ذلك كله بالمرصاد، يا معاذ إن المؤمن يسأل يوم القيامة عن جميع سعيه حتى عن كحل عينه يا معاذ إني أحب لك ما أحب لنفسي وأنهيت إليك ما أنهى إلي جبريل فلا ألفينك تأتي ‏(‏لعله يأتي‏)‏ يوم القيامة وأحد أسعد بما أتاك الله منك‏.‏

‏(‏حل عن معاذ‏)‏‏.‏

817 - لقد شرفك الله وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك يعني الكعبة‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

818 - مرحبا بك من بيت ما أعظمك وأعظم حرمتك وإن المؤمن أعظم حرمة منك‏.‏

‏(‏هب د عن ابن عباس‏)‏‏.‏

819 - لا إله إلا الله ما أطيبك وأطيب ريحك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة منك الله جعلك حراما وحرم من المؤمن ماله ودمه وعرضه وأن يظن به ظنا سيئا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

820 - يا كعبة ما أطيب ريحك ويا حجر ما أعظم حقك والله للمسلم أعظم حقا منكما‏.‏

‏(‏عق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

821 - المؤمن أكرم على الله من ملائكته المقربين‏.‏

‏(‏ابن النجار عن حكامة حدثنا أبي عن أخيه مالك بن دينار عن أنس‏)‏‏.‏

822 - المؤمن ملحم ‏(‏بهامش المنتخب قوله المؤمن ملحم بضم الميم وسكون اللام وكسر الحاء المهملة وآخره ميم أي وقاف عند الشبهات‏.‏ انتهى‏.‏من هامش‏)‏‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

823 - المؤمن ينظر بنور الله الذي خلق منه‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

824 - المؤمنون في الدنيا على ثلاثة أجزاء الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، والذي يأمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، ثم الذي أشرف له طمع تركه لله عز وجل‏.‏

‏(‏حم والحكيم عن أبي سعيد‏)‏ وحسن‏.‏

825 - للمؤمن في كل يوم دعوة مستجابة‏.‏

‏(‏تمام في جزء من حديثه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

826 - ليس شيء أطيب من ريح المؤمن وإن ريحه ليوجد في الآفاق وريحه عمله والثناء عليه‏.‏

‏(‏أبونعيم عن أنس‏)‏‏.‏

827 - مثل المؤمن كمثل البيت الخرب في الظاهر إذا دخلته وجدته مزينا ومثل الفاجر كمثل القبر المشرف المفضض يعجب من رآه وجوفه ممتلئ نتنا‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

828 - لا يكون المؤمن مؤمنا ولا يستكمل الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال اقتباس العلم والصبر على المصائب وترفق في المعاش وثلاث تكون في المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏.‏

‏(‏أبونعيم عن علي‏)‏‏.‏

829 - ليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يعد البلاء نعمة والرخاء مصيبة قالوا كيف يا رسول الله قال لأن البلاء لا يتبعه إلا الرخاء وكذلك الرخاء لا يتبعه إلا البلاء والمصيبة، وليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يكن في غم ما لم يكن في الصلاة قالوا ولم يا رسول الله قال لأن المصلي يناجي ربه وإذا كان في غير صلاة إنما يناجي ابن آدم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

830 - لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين‏.‏

‏(‏حم خ م د ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏عق عن جابر‏)‏ ‏(‏ط ه حم طب‏)‏ ‏(‏والحكيم عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏طب عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

831 - لا يلسع المؤمن من جحر مرتين‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال كر، حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

832 - المؤمن يطبع على كل خلق إلا الكذب والخيانة‏.‏

‏(‏هب عن عبد الله بن أبي أوفى‏)‏‏.‏

833 - يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الكذب والخيانة‏.‏

‏(‏حم عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

834 - يطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عد ق وابن النجار عن سعد‏)‏‏.‏

835 - يطبع المؤمن على كل خلة غير الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏بز عن سعد‏)‏ *وحسن*‏.‏

836 - يطبع المؤمن على كل خلة ليس الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

837 - يا أبا أمامة إن من المؤمنين من يلين له قلبي‏.‏

‏(‏حم طب وتمام ‏(‏زاد في المنتخب هنا ص‏)‏ عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

838 - أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يعلم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

839 - موت المؤمنين بعرق الجبين‏.‏

‏(‏البزار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

840 - نفس المؤمن تخرج رشحا ولا أحب موتا كموت الحمار موت الفجأة وروح الكافر تخرج من أشداقه‏.‏

‏(‏طس عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

841 - لا يشبع مؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة‏.‏

‏(‏حب ك هب ص عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

‏(‏فصل في صفات المنافقين‏)‏

842 - آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏.‏

‏(‏ق ن ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

843 - آيات المنافق إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف‏.‏

‏(‏طس عن أبي بكر‏)‏‏.‏

844 - آية بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونهما‏.‏

‏(‏ص عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

845 - إحذروا صفر الوجوه فإنه إن لم يكن من علة أو سهر فإنه من غل في قلوبهم للمسلمين‏.‏

‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

846 - إذا رأيتم الرجل أصفر الوجه من غير مرض ولا علة فذلك من غش الإسلام في قلبه‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أنس وهو مما بيض له الديلمي‏)‏‏.‏

847 - إذا تم فجور العبد ملك عينيه فبكى منهما متى شاء‏.‏

‏(‏عد عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

848 - أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر‏.‏

‏(‏حم ق 3 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

849 - أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

850 - بكاء المؤمن من قلبه وبكاء المنافق من هامته‏.‏

‏(‏عق طب حل عن حذيفة‏)‏‏.‏

851 - في المنافق ثلاث خلال إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏.‏

‏(‏البزار عن جابر‏)‏‏.‏

852 - مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أيهما تتبع‏.‏

‏(‏حم م ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

853 - من أرى الناس فوق ما عنده من الخشية فهو منافق‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي ذر رضي الله عنه‏)‏‏.‏

854 - المنافق يملك عينيه يبكي كما يشاء‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

855 - ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج واعتمر وقال إني مسلم من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏.‏

‏(‏رسته ‏(‏بضم الراء المهملة لقب عبد الرحمن بن عمر أبي الحسن الزهري الاصبهاني‏)‏ في الإيمان وأبوالشيخ في التوبيخ عن أنس‏)‏‏.‏

856 - إن في أصحابي اثني عشر منافقا منهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط‏.‏

‏(‏حم م عن حذيفة‏)‏‏.‏

857 - إن في أمتي اثني عشر منافقا لا يدخلون الجنة ولا يجدون ريحها حتى يلج الجمل في سم الخياط ثمانية منهم تكفيهم الدبيلة سراج من النار يظهر ‏(‏ن - تخرج‏)‏ في أكتافهم حتى ينجم من صدورهم‏.‏

‏(‏م عن حذيفة‏)‏‏.‏

858 - أخر عني يا عمر إني خيرت بين أمرين فاخترت، قد قيل لي استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم لو أني أعلم لوزدت على السبعين غفر لهم لزدت‏.‏

‏(‏ت ن عن عمر‏)‏‏.‏

859 - ما أظن فلانا وفلانا يعلمان ‏(‏ن - يعرفان‏)‏ من ديننا شيئا‏.‏

‏(‏ت خ عن عائشة‏)‏‏.‏

860 - لا تقولوا للمنافق سيدنا فإنه إن يكن سيدكم فقد أسخطتم ربكم‏.‏

‏(‏حم د ن عن بريدة‏)‏‏.‏

861 - إذا قال الرجل للمنافق يا سيدنا فقد أغضب ربه‏.‏

‏(‏ك هب عن بريدة‏)‏‏.‏

الإكمال

862 - للمنافقين علامات يعرفون بها تحيتهم لعنة وطعامهم نهمة وغنيمتهم غلول لا يقربون المساجد إلا هجرا ولا يأتون الصلاة إلا دبرا مستكبرين لا يألفون ولا يؤلفون خشب بالليل سخب بالنهار‏.‏

‏(‏حم وابن نصر وأبو الشيخ وابن مردويه هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

863 - ثلاث في المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏.‏

‏(‏طس والخرائطي في مكارم الأخلاق عن جابر‏)‏‏.‏

864 - ثلاث من كن فيه فهو منافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان، قال رجل يا رسول الله فإذا ذهب اثنتان وبقيت واحدة قال فإن عليه شعبة من نفاق ما بقي فيه منهن شيء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

865 - ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وقال إني مؤمن إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏ ‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

866 - من أعلام المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمنته خانك‏.‏

‏(‏طس عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

867 - من خلال المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان فقيل يا رسول الله كيف قال المنافق إذا حدث وهو يحدث نفسه إنه يكذب وإذا وعد وهو يحدث نفسه أنه يخلف وإذا ائتمن وهو يحدث نفسه أنه يخون‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

868 - بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونهما‏.‏

‏(‏الشافعي ق عن عبد الرحمن بن حرملة مرسلا‏)‏‏.‏

869 - مثل المؤمن والمنافق والكافر كمثل رهط ثلاثة وقعوا إلى نهر فوقع المؤمن فقطع ثم وقع المنافق حتى إذا كاد أن يصل إلى المؤمن ناداه الكافر أن هلم إلي فإني أخشى عليك وناداه المؤمن أن هلم إلي فإن عندي وعندي يحظى له ماعنده فما زال المنافق يتردد بينهما حتى أتى عليه أذى فغرقه وإن المنافق لم يزل في شك وشبهة حتى أتى عليه الموت وهو كذلك‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏